💡 الابداع والابتكار

الفروع

Sub Branch
Background

الابتكارات العلمية

العمر من 5 الي 12 سنة

الشروط

صمم ابتكارًا فى إطار الاستعانة قدر الإمكان بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعى وإنترنت الأشياء أو الواقع الافتراضى أو المدمج، لحل مشكلة أو تطوير أداء حالى فى اى مجال مقترح ومنها على سبيل المثال: -1تحديات الطاقة وتلوث الهواء وإدارة النفايات. -2الحفاظ على الموارد الطبيعية مثل المياه وترشيد الاستهلاك للموارد. -3الأنظمة الذكية كالمدن الذكية والنقل الذكى والمنازل الذكية والزراعة الذكية والصناعة الذكية والنظم الطبية الذكية وغيرها. -4تبسيط العلوم وتطوير أساليب التعلم -5معاونة كبار السن وذوى الهمم 6-إبتكار في مجال الرياضة أو الألعاب الإلكترونية بدلاً من ال joy stick 7-إبتكار في مجال حماية الأطفال الصغار من الحوادث أو بلع الأشياء أو الإصابات * الالتزام بإرسال لينك (فى ملف Word) يحتوى على فيديو توضيحى لا يزيد عن 3 دقائق، ولا يزيد عن 100 ميجا، يشرح الفكرة والغرض منها والأدوات المستخدمة. مع مراعاة عدم وضع كلمة سر للينك. * يستحسن إرسال فيديو أثناء عمل المتسابق على الابتكار موضحاً المراحل التي مر بها.

العمر من 12 الي 18 سنة

الشروط

صمم ابتكارًا فى إطار الاستعانة قدر الإمكان بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعى وإنترنت الأشياء أو الواقع الافتراضى أو المدمج، لحل مشكلة أو تطوير أداء حالى فى أى مجال مقترح ومنها على سبيل المثال: 1- تحديات الطاقة وتلوث الهواء وإدارة النفايات. 2- الحفاظ على الموارد الطبيعية مثل المياه وترشيد الاستهلاك للموارد. 3- الأنظمة الذكية كالمدن الذكية والنقل الذكى والمنازل الذكية والزراعة الذكية والصناعة الذكية والنظم الطبية الذكية وغيرها. 4- تبسيط العلوم وتطوير أساليب التعلم 5- معاونة كبار السن وذوى الهمم 6- تصميم وتنفيذ لعبة الكترونية للاطفال 6-إبتكار في مجال إعادة التدوير أو التخلص من النفايات الزراعية أو البيولوجية * يفضل أن يحتوى على أسلوب لتحليل البيانات وعرض النتائج والمقترحات لتطوير الأداء. * يجب تقديم دراسة جدوى علمية مبسطة لاقتصاديات الابتكار ومقترحات الاستفادة منه. * الالتزام بإرسال لينك (فى ملف Word) يحتوى على فيديو توضيحى لا يزيد عن 3 دقائق، ولا يزيد عن 100 ميجا، يشرح الفكرة والغرض منها والأدوات المستخدمة. مع مراعاة عدم وضع كلمة سر للينك. * يستحسن إرسال فيديو أثناء عمل المتسابق على الابتكار موضحاً المراحل التي مر بها.

Sub Branch
Background

التطبيقات والمواقع الالكترونية

العمر من 5 الي 12 سنة

الشروط

صمم تطبيقَا للحاسب الألى أو التليفون المحمول أو الساعة الديجيتال أو موقعًا إلكترونيًا أو لعبة إلكترونية تساعد فى أى مجال من المجالات الآتية: 1- المجال التعليمى الدراسى بأسلوب مبسط 2- المجال الثقافى والتراثى المرتبط بالهوية المصرية 3- المجالات التقنية الحديثة كالذكاء الاصطناعى والأمن السيبرانى و مكافحة ادمان استخدام شبكات التواصل الاجتماعى والألعاب الالكترونية 4- التوعية بالاستخدام الاخلاقى والمناسب لتطبيقات الذكاء الاصطناعى مثل ChatGPT 5- ترشيد استهلاك الطاقة والمياة و تقليل التلوث البيئي 6- مجال مساعدة ذوى الهمم أو كبار السن 7- مجالات التحول الرقمى وميكنة الخدمات و تسهيل التعاملات اليومية أو الخدمات البنكية. 8- مجالات الطب و الزراعة والصناعة الذكية 9- حل أى مشكلة أخرى فى البيئة المحيطة بالطفل او ابتكار تطبيق جديد لتحسين جودة الحياة 10- مجال الرياضة و تنظيم الوقت و الغذاء * ضرورة الالتزام بالآتى: 1- إرسال لينك (التطبيق أوالموقع الالكترونى) فى ملف Word. 2- إرسال لينك يحتوى على فيديو توضيحى لا يزيد عن 3 دقائق، ولا يزيد عن 100 ميجا، يشرح الفكرة والغرض منها وتوضيح الأدوات ولغات البرمجة المستخدمة. مع مراعاة عدم وضع كلمة سر لرابط اللينك. * يستحسن إرسال فيديو أثناء عمل المتسابق على التطبيق أو الموقع موضحاً المراحل التي مر بها

العمر من 12 الي 18 سنة

الشروط

صمم تطبيقَا للحاسب الآلى أو التليفون المحمول أو الساعة الديجيتال أو موقعًا إلكترونيًا أو لعبة إلكترونية يشمل قاعدة بيانات تتناول أحد الموضوعات الحيوية الهامة ومنها على سبيل المثال: 1- المجال التعليمى الدراسى وتطوير سُبل التعلم الذكى بأسلوب تفاعلي. 2- المجال الثقافى والتراثى المرتبط بالهوية المصرية وخاصة تسويق الصناعات الثقافية المصرية. 3- المجالات التقنية الحديثة كالذكاء الاصطناعى والأمن السيبرانى وسبل الحماية من الهجمات السيبرانية وحماية البيانات الشخصية أو مكافحة الأخبار المغلوطة والشائعات. 4- تطبيق لتقنين ساعات استخدام تطبيقات الهاتف المحمول مثل منصات التواصل الاجتماعى والالعاب الالكترونية وغيرها أو تطبيق يقوم بحجب المواقع والبرامج غير المرغوب فيها والضارة وغير المناسبة لمجتمعنا. 5-تطبيق لاكتشاف أخطاء برامج الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT أو للتوعية بالأسلوب الأمثل و الأخلاقي لاستخدام أى من تطبيقات الذكاء الاصطناعي. 6- المجال البيئى وترشيد الطاقة والحفاظ على الموارد الطبيعية. 7- مجال مساعدة ذوى الهمم أو كبار السن. 8- مجالات التحول الرقمي وميكنة الخدمات وتسهيل التعاملات اليومية أو الخدمات البنكية. 9- مجالات الطب والزراعة والصناعة الذكية. 10- تطبيق للتسويق الالكترونى في اى من المجالات الثقافية. 11- تصميم تطبيق جديد لتحسين جودة الحياة او لحل أى مشكلة أخرى فى البيئة المحيطة بالطفل مع تحديد المشكلة وأسلوب التعامل وأسلوب قياس العائد من استخدام التطبيق لحلها. 12- تطبيق يساعد على عادة صحية مثل القراءة أو كتابة الشعر أو القصص و يقوم بتلخيص الكتب و سهولة قراءتها أو الكتابة الفعالة. 13- تطبيق يساعد على تحليل البيانات او تنظيم الأرقام أو تحويل المعلومات لرسم بياني أو باي تشارت أو بار تشارت. 14- تطبيق لتعليم اللغات و ممارستها و الإمتحان بها و التواصل التفاعلي. * يجب أن يكون التطبيق يشتمل على وظائف المستخدم ومدير النظام ويفضل أن يرتبط بقاعدة بيانات تشمل الاستعانة بإمكانيات الحوسبة السحابية وبالوسائط المتعددة بما لا يقل عن 20 ملفًا مع توضيح أدوات التطوير ونوع قاعدة البيانات المستخدمة ونسبة معقولة من البيانات الحقيقية المحدثة فى قاعدة البيانات المستخدمة. * ضرورة الالتزام بالآتى: 1- إرسال لينك (التطبيق أو الموقع الالكترونى) فى ملف Word. 2- إرسال لينك يحتوى على فيديو توضيحى لا يزيد عن 3 دقائق، ولا يزيد عن 100 ميجا، يشرح الفكرة والغرض منها وتوضيح الأدوات ولغات البرمجة المستخدمة. مع مراعاة عدم وضع كلمة سر لرابط اللينك. * يستحسن إرسال فيديو أثناء عمل المتسابق على التطبيق أو الموقع موضحاً المراحل التي مر بها